الجمعة، 7 يناير 2011

كن مبدعاً

كن مُبْدِعاً خلال ( 25 دقيقة ) : هل تريد ايقاظ عقلك ، و توسيع مداركك الذهنية ، لتصبح قادراً على إبداع الافكار ؟ إن الأمر لا يحتاج سوى لـ { 25 دقيقة فقط لا غير } ،، كلما عليك ياأخي الآن أن تتنفس بهدوءٍ وببطءٍ ، و تلاحظ الشهيق والزفير ، حتى تشعر بالاسترخاء و الهدوء التام ، ثم ابدأ بالتركيز على الجزء الأيسر من مخك ، وأغلق عينك اليسرى ، واستمر على هذه الحالة دقيقةً واحدةً ، ثم انظر خلالها لأسفل ، ثم لأعلى ، ثم لليمين ، ثم للشمال ، ثم أدر عينيك باتجاه عقارب الساعة ،، كرر مافعلته بالتركيز على الجزء الأيمن من مخك ، وأغلق عينك اليمنى ، واستمر على هذه الحالة دقيقةً واحدةً فقط ، ثـم انظر خلالها لأسفل ، ثم لأعلى ، ثم للشمال ، ثم أدر عينيك باتجاه عقارب الساعة ، ثم اعكس اتجاه الساعة ، ثم استرخ ، وابق عينيك مغلقتين ، وضع راحتي يديك فوقهما ، لتسهيل الاسترخاء في هذا الوضع الذي يستمر لثلاث دقائق فقط ، وابق عينيك مغلقتين ، وركز انتباهك على الجانب الأيسر من مخك لمدة عشر ثوانٍ ، ثم تحول للجانب الأيمن ، و ابق على هذا الوضع لمدة عشر ثوانٍ ، ثم افتح عينيك للدنيا الجديدة ،، كرر هذا التمرين مرةً أخرى ، وقل لي : هل تلاحظ أي اختلافٍ في الشعور ، أو الرضا ، أو التركيز عندما تقوم بتغيير التركيز خلال نصفي المخ ؟ وهل تجد سهولةً في التركيز على أحدهما أكثر من الاخر ؟ وماذا تشعر بعد هذا التدريب الأولي ؟ وهل شعرتَ بإيقاظ عقلك ؟ وإلى أي مدى قوة هذا الإحساس ؟ حاول تأجيل إجابتك بعد إجراء التمرين الثاني .
 أما التمرين الثاني : فيعتمد على أن تبقى عينيك مغلقتين ، وتخيل إدخال المواد التالية بالتبادل على جانبي المخ { المخ الأيسر : أدخل فيه رقم " 1 " ـ والأيمن : أدخـل فيه الحرف " أ " ـ والجانب الأيسر : أدخل فيه رقم " 2 " ـ والجانب الأيمن حرف " ب " } ، وهكذا إلى أن تنتهي من إدخال رقم " 26 " في الجانب الأيسر ، و حرف " ي " في الجانب الأيمن ، وبعد ذلك انتقل لتدريبٍ جانبي المخ ، على استيعاب الصور و تخيلها ، فتخيل على جانب مخك الأيمن صورة اثنين يتزوجان ، وعلى جانب مخك الأيسر صورة محجباتٍ يسرن نحو المسجد ، واتركها حتى تتلاشى ، ثم تخيل على جانب مخك الأيمن صورة غروب الشمس، وعلى جانب مخك الأيسر صورة غابةٍ استوائيةٍ من غابات أفريقيا ، و اترك الصور حتى تتلاشى من ذهنك .
أما التمرين الثالث : فهو تخيل الأصوات ،، تخيل على الجانب الأيسر من مخك سماع صوت الأذان ، وعلى الجانب الأيمن منه سماع صوت القرآن الكريم ، ثم تخيل على الجانب الأيسر من مخك سماع صوت أمواج البحر تتلاطم ، وعلى الجانب الأيمن منه سماع صوت محركٍ ناريٍ ، ثم تخيل على الجانب الأيسر من مخك صوت طفلٍ يبكي ، وعلى الجانب الأيمن منه سماع صوت عُرسٍ وفرحٍ وزفافٍ .
أما التمرين الرابع : فتخيل أنك تشم روائح معينةٍ ، وابدأ من الجانب الأيسر للمخ ، وتخيل بأنك تشم روائح الورد ، ثم على الجانب الأيسر منه تخيل أنك تشم رائحة الياسمين ، ثم على الجانب الأيسر للمخ تخيل بأنك تشم رائحة قهوةٍ محمصةٍ ، وعلى الجانب الأيمن منه تخيل أنك تشم رائحة الغاز ،، واختتم تخيلاتك بعد فتح عينيك ، بأنك تسير في حديقةٍ مملوءةٍ بأنواع الزهور ،، أعتقد أنك فعلاً نجحتَ في إيقاظ عقلك ، وتوحيد العديد من وطائف المخ في نصفي المخ الأيمن و الأيسر ، كالكلمات والصور والأحاسيس والعواطف والمفاهيم الدينية المقدسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق