السبت، 8 يناير 2011

كن مهذباً

عآتب بدوٍن أن تجرح ، فالعتاب نحتاج له في بعض الموٍاقف ،، لذا آحببتُ أن أوضح بعض النصائح التي تساعد في كوٍن العتـاب له فائدةٌ ، من دوٍن تجريحٍ للآخرين ،، إذاً كيف نعاتبُ ولا نجرحْ ؟ إن العتاب فيه صفاءُ النفوس ، ولايكون أسلوباً فعالاً ، إلا إذا استخدم في الوقت المناسب ، ومع الشخص المناسب ، الذي يتقبل العتاب اللطيف بصدرٍ رَحِبٍ ،، وحتى لانخسر أصدقاءنا من عتابنا لهم ، فإليك أخي خمسُ نصائحَ في هذا الشأن ، أجملها بالآتي :
·   ضع النقاط على الحروف : عندما تعاتب صديقك، حدد بدقةٍ الأشياء التي ضايقتك منه ، بمعنى أن تضع النقاط على الحروف، مع التأكيد عند عتابك له ، بأنك باقٍ على صداقته ، وأن عتابك له ، ماهو إلا من باب البقاء على الود القديم .
·   كن مهذباً : لاتستخدم أبداً كلماتٍ خارجةٍ عن الأدب ، وانتق ألفاظك بعنايةٍ ، حتى لاتحرج صديقك ، فلا يود ينسى كلماتك ،، وأخيراً ،،، العتآب فنٌ وٍذوٍق ، إذا تم استخدامه بطريقةٍ سليمةٍ صحيحيةٍ من غير تجريحٍ .
·   لاتوجه اتهاماً مباشراً : عليكَ ألا تضع صديقك موضع المتهم، فتضطره للدفاع عن نفسه، بطريقةٍ تبدو وكأنه يبريء شخصه من تهمةٍ مؤكدةٍ ، فذلك يوغر صدره تجاهك ، وربما تخسره جزئياً أو كلياً .
·   لاتتهاون : يجب ألا يزيد عتابك على حدٍ مُعينٍ ، ولا ينقص عن الحد الذي يجعله
فعالاً ، فالتهاون أحياناً يؤدي لاستسهال الأمر من قبل صديقك ، ومن ثم يتمادى هو في عدم مراعاة ما يضايقك .
·   حدد عتابك : عليك ألا يزيد عتابك على حدٍ معينٍ ، ولا تحول كلامك لنوعٍ من التوبيخ ، ولا تكرر ماتقوله ، ولا تلح كثيراًً ، حتى لايتحول كلامك لنوعٍ من الهجوم غير المحبب .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق