الجمعة، 21 يناير 2011

كن عادِلاً

التربية بلا عناء :
إن الكثير من السلوكيات التي لانريدها عند الأبناء ، قد تشكل عبئاً ثقيلاً على الآباء والأمهات ، فالذي يكون كثير الصراخ والرد والمهاترات مع أبنائه ، قد يصل به الأمر إلى العزلة واليأس ، فالذي يشعر بالإحباط بسبب واقعه ، فهذا لديه ضعفٌ في النفس ،،، وللتخلص من هذه السلوكيات ، يجب معرفة مفهوم التربية ، وخصوصاً التربية بلا عناءٍ ، وألا تنزل من قدر نفسك ، فأنت لستَ نِداً لابنك ، بل أنتَ والدٌ له ، وما هلك من عرف قدره ، وأي فراغٍ في قدر نفسك ، سيؤدي للانكماشِ ، وسيقوم ابنك بتعبئة ذلك ، بتجاوز حدودك ، وغشيان منطقة سلطتك ، وأسباب فعل ابنك هذا ، وتجاوزه لحدودك ، هو كالآتي :

1-   تضارب قرارات الوالدين والكبار عموماً أمام الصغار : فالأم تعطي قراراً والأب يعطي قراراً ، والابن لا يعرف أي قرارٍ سينفذه ، فهذه التضاربات قد تجعل للابن قوةً ، وعدم الطاعة لكليهما .

2-   ارتفاع نبرة الصوت بلا ضوابط  : فالصراخ بوجه ابنك ومواجهته بكل شدةٍ ، سيعطيه هذا الأسلوب قوةً ، وستصبح نِداً له ، كلما استعملتَ معه هذه الطريقة ، وهذا الأسلوب الخاطئ .

3-   المهاترات ، والأخذ والرد : كأن تقول له: أنا قلتُ لك كذا، ولماذا لم تفعل كذا ؟ ولماذا تقول كذا ؟ فهذه جميعها مهاتراتٌ لا تؤدي إلى نتيجةٍ سليمةٍ صحيحةٍ بتعاملك مع ابنك .

4-     الانفعال والتصرف بموجبه لا بموجب العدالة : فمثلاً : سأضربك ، سأحرمك ، سأقتلك ،، فدع عنك هذا ، وكن حاكماً عادلاً بين أولادك .

5-     كثرة التهديد مع عدم إمضاء العزيمة : ومعنى هذا : لا تهدد بأمرٍ لن تنفذه .

6-     استهداف ابنٍ محددٍ بالنقد والتجريح : اعدل بين أبـنـائـك ، وساوِِ فيما بينهم ، ولا تتخذ ابناً محدداً لتنتقده .
سلوك الآباء التربوي الخاطئ :
1-   التهديد المتكرر للأبناء : كقول ( لا تفعل كذا وإلا لن تخرج معي ) ثم تنازل الآباء عن فعل هذا التهديد ،، لذا أقول لك أيها الأب : نفذ ما تهدد به ، ولا تهدد بما لاطاقة لك بفعله ، لأن هذا من شأنه إضعاف شخصيتك أمام أبنائك .
2-   التصرف بموجب الانفعالات النفسية في لحظات الغضب ، لا بموجب التفكير السليم : كن عادلاً في عقابك لأبنائك ، ولا تجعل لحظة الغضب تؤدي بك لإطلاق أحكامٍ وعقوباتٍ قاسيةٍ " غير منصفةٍ " بحق الأبناء .
3-   محاسبة الأبناء على كل الأخطاء سواء كانت كبيرة أم تافهة : فقولك دائماً لاتفعل كذا، يربك نضج شخصيتك ، واترك ابنك يكتسب خبراته الشخصية من الحياة، فيتعلم حينها من أخطائه ، وكن صديقه .
4-   تضارب قرارات الوالدين أمام الأبناء ، وإظهار الخلاف أمامهم : تجنب أنت وزوجتك تضارب القرارات أمام أبناءكم ، فهذا يجعلهم لا يعرفون أي قرارٍ يتبعون ، فيجعلهم أقوياء في رفضهم لطاعتكما .
5-   الصراخ في وجه الأبناء لارتكابهم الأخطاء : لا تصرخ في وجه أبنائك ، فأنت القدوة لسلوكهم ، فـإن سـلـوكـك هـذا من شـأنـه أن يجعلهم في حالة رفضٍ وتمردٍ عليك .
6-     استهداف أحد الأبناء دون غيرهم بالنقد الجارح : اعدل بين أبنائك ، وذلك بالتساوي بينهم في وجوب اتخاذ العقاب ، فالكل يعاقب بأخطائه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق