الجمعة، 21 يناير 2011

كن داعياً

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حُمُرِ النعم ) ، فهنيئا لمن كسب الأجر الكبير في تربية الأبناء من الطلاب .. وإذا كان هذا الأجر مرتب على الهداية إلى طريق الخير ، فإن من الوسائل الدعوية التي يمكن استخدامها من قبل المعلم مايلي :
1-     الإخلاص لله عز وجل : فالإخلاص له أثرٌ في ثبات العمل وأجره .
2-     الدعاء للطالب : بأن يصلحه الله ، وأن يكسبك أيها المعلم الأجر في صلاحه .
3-   احتساب الأجر : فأجر الداعية هو من أكبر الأجور ، لأنه أجرٌ متراكمٌ ، قال صلى الله عليه وسلم ( من سنَّ في الإسلام سنةً حسنةً ، فله أجرها وأجر من عمل بها لاينقص من أجورهم شيئاً ) .
4-   تقبل الطالب من المدرس الجاد ، أكثر من المهمل : حيث يمتلك الطالب ، ناحية الإعجاب والقبول من الجادين والباذلين ولو نقدهم ، وعنده حب التندر من المهملين ولو جاراهم .
5-     أنت أخي المعلم قدوةٌ : قيامك بمهمة التعليم العظيمة تجعلك قدوة ، فعليك أخي في الله كسب هذه الفائدة في كسب الأجر العظيم من الله عز وجل .
6-   قوة الشخصية : يعجب الطالب  بالمدرس قوي الشخصية ، وليس المقصود المصادمة ، فقوة الشخصية شيءٌ محبب للطالب ، بعكس صاحب المصادمات مع الطلاب .
7-   التعامل مع الطلاب حسب السلوك الجماعي للفصل ،، فالفصل الذي يغلب عليه الحرص والاهتمام بالتعليم ، يختلف عن الفصل الذي ينتظر أي سببٍ للبدء بالفوضى والإهمال .
8-     استخدم الطريقة غير المباشرة في توجيه الطلاب : فبعض المراحل العمرية يتقبل الطالب من الطرق غير المباشرة .. وربما يعاند من الطرق المباشرة .
9-     محاولة نصح وتوجيه الطالب فردياً ، بالطريقة التي يستشعر فيها الطالب حب المعلم له ، وتقديره باعتباره رجلاً عاقلاً ، لا صغيراً معانداً .

هذه بعض الأفكار والوسائل في الدعوة والتوجيه ،،، نسأل الله أن يعيننا على العمل في طاعته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق