الخميس، 27 يناير 2011

كن مطمئناً

  • عش حاضرك وكن مطمئناً : إن أكثر القلق سببه الندم على الماضي ، أو الخوف من المستقبل ، فاستفد من تجارب الماضي ، وخطط لتوقعات المستقبل ، قبل أن تفقد السيطرة عليهما .
  • تذكر أخطار القلق : وذلك بالفحص السريري للأمراض الجسدية ،  كالقلب والبشرة والمعدة والصدر والرأس والظهر والالتهابات والعجز الجنسي ، والأمراض النفسية ، وغيرها من الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان .
  • واجه المخاوف وكن مطمئناً : إن معظم المخاوف لا حقيقة لها ، فكن شجاعاً في مواجهة المصاعب ، شجع نفسك لتقبل الأسوأ ، ثم اعمل على أن لايكون ذلك الأسوأ ،، لذا أقول لك : " اعقلها وتوكل " .
  • اشغل نفسك بالمفيد : وذلك متى ماتوفر الوقت للتفكير بسعادتك أو بشقائك ، فإنك في الغالب تشقى ، ووجه اهتماماتك للناس ، والعمل لنيل طموحك الذي تصبو إليه ، وتتمنى تحقيقه والوصول إليه .
  • تعلم فن النسيان : تعلم كيف تنسى لتعيش ، ولا تقبل أن تـكـون آلـة تنديد ، ولا تتخذ موقفاً من كل حادثة تمر ، واستصغر الحوادث المؤلمة والمزعجة .
  • تقبل الواقع وكن مطمئناً : فرؤيتك هي واقعك ، لذا فاعرف ما يقلقك ثم ادرسه جيداً ، وقم بعدها بالاستشارة والاستخارة ، ثم اتخذ قرارك ولا تندم عليه .
  • آمِنْ بمبدأ التسليم : لاتصطدم مع الأمر المحتوم . والعاهات والبلاءات تساعدنا إلى حد كبيرٍ غير متوقع ، فمامن عظيمٍ إلا وهو قمةٌ في التسليم .
  • اصنع الابتسامة : الابتسامة عنوانُ ومفتاحُ السعادة ، والشيء لا يأتي إلا بالجهد ، ودليل الجهد الابتسامة ، والابتسامة صدقةٌ مكتوبةٌ .
  • تدرب على الاسترخاء : الاسترخاء يضعف القلق لأنه يريح العقل ، فاستخدم تمارين الاسترخاء .
  • أصّل معاني الحب : فالحب هو رأس الأمر ، تعلم كيف تحب ربك ودينك ثم وطنك ونفسك ثم أهلك والمسلمين ،، ثم الحياة والخلق جميعاً .
  • اتّبع الوصفة الإيجابية : ابـدأ بالـذكـر في بداية اليوم ؛ فبداية اليوم هو كـل اليوم ، ثم ذكر نفسك بالإيجابيات التي تملكها ، وبث في نفسك روح التفاؤل والإيجاب ، واستمر في فعل ذلك أياماً .
  • الإيجابيات العشر : ابـتـكـر طـرقـاً للتجديد ، فالتجديد يحافظ على التوازن الشخصي ،، والإيجابيات العشر التالية مدخل لمواقع التجديد :
1-       التخطيط للنجاح : خطط للنجاح ، وضع برنامجاً لغاياتك وأولوياتك وطموحاتك ، وخطط حتى ولو لم تنفذ ، وكن طموحاً ، واتركْ لنفسك الفراغات ، وأجب بكلمة " لا " إن كنتَ لاتعلم .
2-       البيئة الإيجابية : ابحث عن البيئة الإيجابية ، وانتبه من تصاحب ، ورافق الناجحين ، وتجنب السلبيين ، وانشُرْ الإيجابية في الآخرين .
3-       النجاح : تحدث عن النجاح، وامدح الناجحين،وأثني عليهم،وأكثر من ذلك .
4-       عدم الاستجابة للمغالطات : لا أتستجب للمغالطات ، وانتبه للمغالطات الاجتماعية ، واجمع من الأمـثـال العربية والإعـلام ، وبـعـض أقـوال المشاهير .
5-       الصدق مع النفس : اصدق مع نفسك ، ولا تكذب ولا تخادع نفسك ، وتعلم الصدق والإخلاص ، والدعاء واحتساب الأجر .
6-       التفاؤل : تفاءلْ حتى ولو أحاطت بك السلبيات ؛ فالتفاؤل من الإيمان والتشاؤم من الشيطان، وبالتفاؤل تبنى النفوس .
7-       التجديد : جدد ما حولك ، وأبدع فيما حولك ، وضع لمساتٍ إيجابيةٍ ، واخرج من المألوف ، وعلق اللافتات الإيجابية .
8-       مشاركة الناس : شـارك النـاس ولا تكن متفرجاً ، وتبادل وجهات النظر، ولا تحتقرْ أحداً أبداً .
9-       الاهتمام بالنفس : اهـتـم بنفسك ، واسـمـح لنفسك بأن تشعر وتتمتع ، ولا تحقرنها ، ولا تكبتها .
10-   الحماس : أوجِـدْ الحماس في حـيـاتـك االعملية اليومية والمتكررة ، وابتكر وأبدع .

وصفاتٌ شرعية وأكيدة لعلاج القلق :
·   الصلاة : التزم أيها المسلم بالصلاة ، واصطبر عليها ، وتعلم الخشوع ، واجعلْ وقتَ الصلاة للصلاة ، ولا تشغل فكرك بغير ذلك ، لأن ذلك يفقدك فوائدها ،وأكثر من النوافل حتى تعتاد عليها .

·   التوكل وحسن الظن : ا عـمـل بهدوءٍ ، وتقبل وأحْسِنِ الظن بالله ، وكن راضـيـاً ، ولا تتذمر من الحوادث ، وقل " ربما " ، أو تبسم ، ولا تيأس من روح الله .

·   الدعاء : ليكن دعـاؤكَ بيقينٍ ، مرتبطاً بالعمل الصالح ، وصـدق المقصد ، وحـسـن المطلب ، والإلحاح المستمر ، حتى يتحقق المراد .

·   الذكر : ابدأ بالذكر عند أول فكرةٍ سلبيةٍ ، واجعل الأذكار منوعةً ، واخترع لها حلاوة ، وضع برنامجاً واضحاً لأوقات الذكر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق