السبت، 8 يناير 2011

كن منتجاً

ابدأ بنفسك ، فأنت المبتديء ، ومنك المنطلق ،، حـاول أن تنجح في إدارة ذاتك ، وفي تعاملك مع نفسك ، فالله لا يغير ما بقومٍ حتى يغيروا ما بأنفسهم ،، ثِقْ بنفسك ، فعدم الثقة يؤدي للتكاسل عن الخير ، لأنك ترى نفسك ضعيفة ، فالثقة بالنفس لاتكون إلا بالثقة بالله عز وجل ،، قد تتساءل الآن : كيف أبني الثقة في نفسي ؟ إليك هذه الخطوات العملية التالية ، لبناء الثقة في النفس :-
  • اعرف نفسك :
1-     حدد نقاط القوة لديك ، فَخُذْ ورقةً ، واكتب فيها المميزات ، والقدرات التي لديك ، وإذا أردتَ أن تعمل ، حينها قـارن هـذه المميزات والقدرات ، بالعمل الذي تقوم به ،، ولعل بعض الناس ليس لديهم نقاط قوة " هكذا يحدثون أنفسهم " ، نقول لهم نعم ، ولكن هل بحثتم ووجدتم بذرة خيرٍ صغيرةٍ في داخلكم ؟ نعم بالتأكيد لـديـكـم بذرةُ قـوةٍ ، تعهدوها بالسقي ، وستصبح نقطة انـطـلاقٍ لأنفسكم ، ولا تهملوها ، لأنها متى ماتوقفتْ عن النمو ، فقد توقفت عن الحياة .
2-     ردد الكلمات التي تدفعك للنجاح ، مثل " أحاول ـ سوف أتعلم ـ سأفكر في هذا الموضوع " ، ولا تردد الكلمات المثبطة ، مثل " لا أقدر ـ لاأستطيع " .
3-     استعن بالأصدقاء الذين يصدقونك القول ، ويبينون لك أنك مبدعٌ في هذا المجال ، وأقل في المجال الآخر .
4-     استعن بالمعلم ، سواءٌ في المسجد ، أو في المدرسة ، أو في الجامعة .
5-     تعرف على المميزات التي بداخلك ، وكيف تستخدمها .
6-     افتح عقلك في اكثر من أمرٍ ، وأكثر من مجالٍ .
7-     لاتربط نفسك بمجالٍ مُعينٍ .

  • طَورْ نفسك :
بعد تحديد نقاط القوة عندك ، انتقل للمرحلة القادمة ، وهي طور نفسك ، وذلك بالترقي ، والتدرج والثبات ، ولا تكثر على نفسك ثم تنقطع ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) ، ومارس دائماً العمل ولو فشلت ، فالفشل يبقى في الماضي ، وأنت في الحاضر .

  • تخلص من عيوبك :
لكل إنسانٍ عيوبٌ ، وهي تحد من النجاح ،، فكيف تتخلص إذاً من عيوبك ؟ اعترف بعيوبك، واكتب النقائص التي فيك على ورقةٍ ، مثل " الاستعجال ـ عدم الثقة بالآخرين ـ الإفراط في الثقة بالآخرين " ، ثم ابدأ بعلاج نفسك ، واعلم ياأخي بأن سعيك بإصلاح نفسك ، والقضاء على نقاط الضعف ، هي من أعلى نقاط القوة فيك ، وهي البداية الصحيحة ، ومن صحت بدايته ، صحت نهايته .
  • شد خيوطك :
لقد وثقتَ بنفسك أخي العزيز ، ثم طورتَ نفسكَ ، وتعرفتَ على عيوبك ، والآن شد خيوطك ، فأنت شخصيةٌ مستقلةٌ ، بداخلها شخصيةٌ مستقلةٌ أخرى ، وهذه الشخصيات لابد أن تكون عَوْناً لك ،، مثال ذلك : فلانٌ من الناس شخصيةٌ مستقلةٌ ، وبداخله شخصية والدٍ وطفلٍ ، مع أنه متقدمٌ في السن ، فشخصية الوالد ، لحرصه على أبناءه ، وتربيته لهم ، واهتمامه بهم ، فأنت عندما تحرص على نفسك ، تكن فيك شخصية الوالد ،، أما شخصية الطفل ، فتتمثل في روح المرح لديك ، فعندما تكون مَرِحاً دائماً لاتهتم ، فتكون حينها شخصية الطفل لديك تغلبتْ عليك ، وأصبحتْ هي السيد ، وأنت الخادم، لذلك اجعل الشخصيات التي بداخلك تَنْشَد ، وتخدم نفسك ، وابدأ من الداخل ، وتأمل الدعاء القرآني في قوله تعالى ( وأصلِحْ لِي في ذريتي ) ، فلم يقل : وأصلح لي ذريتي، وكذلك تأمل قول الله تعالى ( حتى يغيروا مابأنفسهم )، فلم يقل : حتى يغيروا أنفسهم .

  • الإرادة الصلبة :
الإرادة : هي القوة الخفية لدى الإنسان ، وهي تعني اشتياق النفس ، وميلها الشديد لفعل شيءٍ ما ، وتجد أنها راغبةً فيه ، ومدفوعةً إليه ، فالإرادة قوةٌ مركبةٌ من " رغبة + حاجة + أمل " .

شروط الإرادة :
·   تحديد الهدف : حـدد هـدفـك ، وبين وجهتك ، وليكن هدفاً عالياً ، فمثلا  " أن أكـون طبيباً ـ أن أكون مديراً ناجحاً " ، وتصور هدفك " أي تصور أنك مديرٌ ناجحٌ " .
·   الثقة بالنفس : " سبق الحديث عنها " .
·   تخلص من أمراض الإرادة ، وهي على سبيل المثال لاالحصر :
1-     فقدان الاندفاع : فلا تجد حافزاً للاندفاع ، فأنت في مرحلة التجميد ، ويجب أن تتحول إلى سائلٍ لتتحرك .
2-     ضعف مستوى التدين : يفهم الدين بطريقةٍ خطأ ، وكذا الفقر والمرض .
3-     المجتمع : إذا كان المجتمع لايعينك على النجاح .
4-     فرط الاندفاع : وهو الزيادة في الاندفاع .
كيف تقوي إرادتك :
1-     ااستبدل العادات السيئة بالحسنة ، وابتكر وأبدع في مجال الخير .
2-     تَعَرفْ على الشخصيات الناجحة ، واقرا عنها ، واستبدل بيئتك .
3-     حبب لنفسك النظام والتقيد به ، وضع لكل شيءٍ في مكانه .
4-     الإقناع ، وتثقيف الذهن ، والتدرج في تقوية إرادتك .
5-     استمر ، ولا تنقطع ، واحرم نفسك شيئاً اعتادته .

الأمور التي تزيد في الانتاجية والفاعلية :
1-   تحديد الأهداف وتقسيمها إلى أهداف كبرى ، أوجزئيةٍ وصغرى ،  ثم اجعل الأهداف الجزئية في خدمة الهدف الأكبر . وقدم دائماً كلمة " ماذا " على " كيف " أي ماذا سأفعل ؟ ثم كيف سأفعل ؟ .
2-     نظم وقتك ، وقوي علاقتك بالآخرين ، واكسب الأصدقاء .
3-     قيمْ أداءك بعد فترة قف ، وراجع عملك ، وكن متفائلاً .

وأخيرا ،، اعلم : بأن من لايتقدم لايبقى في موقعه ، بل يتقهقر ،، وقوة الأفكار لاتجدي ، مالم تقترن بالعمل ،، والإبداع ليس سوى التحرر من أثر النمطية ، والعقل خُلَقَ ليعمل ،، والقوة الأساسية الفعالة هي وراء كل إبداعٍ واختراعٍ ، ولولا الخيال ، لما وصلت البشرية إلى ماهي عليه الآن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق