الخميس، 27 يناير 2011

كن قائداً

كيف تغير الناس دون أن تؤذي مشاعرهم ؟ كيف يستطيع الانسان أن يكسب محبة وصداقة الآخرين ، وأن يغير من سلوكهم دون ان يؤذي مشاعرهم ؟ ،، لعل بعض الناس لديه القدرة على ذلك ، ولكن هناك عدة طرقٍ سأسردها بخطوات بسيطة و سهلة للغاية ، فمنها على سبيل المثال لاالحصر :

1-     كيف تنتقد دون ان تكون مكروها ؟ الجواب : نبه الآخرين إلى أخطائهم بشكلٍ غير مباشرٍ ، وهـذا المبدأ يذكرني بقصة فـي عـهـد الرسول صلى الله عليه وسلم على ماأعتقد ، عندما جاء شيخ كبيرٌ في السن ، أراد أن يتوضأ للصلاة ، وكان بجانبه صِبيانٌ صغارُ السن ، يتوضؤون للصلاة ، فشاهدوا الشيخ الكبير يهدر من الماء ويتوضأ بشكلٍ خاطىءٍ ، فأراد الصبية أن يعلموا الشيخ كيفية الوضوء الصحيح ، دون أن يشعروه بخطئه ، فـاخـذوا يعددون خـطـوات الوضوء الصحيحة بصوتٍ عالٍ ، مما لفت انتباه الشيخ ، فابتسم الشيخ ، وعلم مقصد الصبية ، فأعاد الوضوء ، وشكر لهم حُسْنَ ولَبَاقةِ تصرفهم .

2-       تحدث عن خطاك أولاً : تحدث عن أخطائك قبل ان تنتقد الاخرين ،، فبعباراتٍ قليلةٍ تَحُط فيها من قدر نفسكَ، وتمدح الطرف الآخر، ستحول قيصراً من مغرورٍ متغطرسٍ، إلى صديقٍ متواضعٍ وفيٍ ،، فعليك أن تتخيل مايمكن أن يفعله التواضع والمدح لك ولي
في تعاملاتنا اليومية ،، فإذا استُخْدِمَ هذا الاسلوب بالشكل الصحيح ، فإنه سيصنع لك المعجزات في العلاقات الانسانية ، فالاعتراف بأخطائك وإن لم تكن قد صلحتها ، فمن الممكن أن يقتنع الآخر بتغيير سلوكه ، والأمثلة على ذلك كثيرةٌ .

3-       إذا أردت ان تنتقد ، فابدأ بالمدح و التقدير الصادق .

4-       كيف تدفع الناس إلى النجاح ؟ : امدح أقل بادرةٍ حسنةٍ تجدها تجاهكََ من الناس، وامدح كل شخصٍ يُحسِنُ إليكَ ويتلطفُ معك ،، وكن صادقاً دوماً وسخياً في مدحك وتقديراتك للآخرين ،، فـإذا استطعنا أنا وأنتَ أن نجعل الناس الـذين نتعامل معهم يدركون ما لديهم من كنوزٍ مخبأةٍ ، فإننا حينها نستطيع أن نفعل ماهو أكثر من تغيير الناس ، إذْ يمكننا أن نعيد تشكيلهم تماماً ،، نعم فأنتَ يامن تقرأ هذه السطور لديك قدراتٌ ذات أشكالٍ متعددةٍ ، ولكنك عادةً لاتستخدمها ، ومن هذه القدرات التى ربما لاتستخدمها بالشكل الكامل " قدرتك السحرية على مدح الناس ، وجعلهم يدركون إمكانياتهم الفيمه " والقدرات تُزال في ظل النقد ، و تنمو في ظل التشجيع ، ولكي تكون قائدا مؤثرا للاخرين ،، طَبِقْ لتكتشف قدراتكَ بنفسك .
.
5-     ليس هناك من يحب ان يتلقى الاوامر :  اطرح أسئله بدلاً من أن تصدر أوامر مباشرةً ،، فلو كنتَ مديرَ إدارةٍ ، أو مسئولٍ ما في أي قطاعٍ أو شركةٍ ، وأردتَ أن تنجزَ عملاً بأسرع وقتٍ ممكنٍ مطلوبٍ منك ! فالطريقة السريعة هي أن تجمع الموظفين ، وتسألهم عن اقتراحاتهم في كيفية إنجاز هذا العمل بأسرع وقتٍ ، وعن كيفية توزيع المهام بطريقةٍ تنجرُ فيها العمل ، وبذلك تسطيع بمساعدة الموظفين أن تنجز العمل بأسرع وقتٍ ، دون اللجوء إلى طرح الأوامر التى لن يتقبلها الشخص ، مهما كانت مرتبتك الوظيفية عاليةً في مقر عملك .

6-     أعْطِ الشخص الآخر سمعةً طيبةً ، تجعله يسعى لأنْ يكون عند حسن ظنك به ، وذلك  بتحقيقها في نفسه : فإذا أردتَ أن تتفوق في هذا الدور القيادي الصعب الذي يتمثل في تغيير مواقف أو سلوكيات الآخرين ،  فاستخدم هذا المبدأ .

7-     اجعل الخطأ يبدو سهل الاصلاح : قـم بالتشجيع ، واجـعـل الخـطـأ يـبـدو سهل الإاصلاح .
8-   اجعل الناس سعداء بفعل ماتريده منهم : اجعل الشخص الآخر سعيداً بفعل الشيء الذي تقترح عليه فعله ،، وعلى القائد الفعال أن يضع الإشارات التالية في ذهنه عندما يتحتم عليه تغيير موقفٍ أو سلوكٍ .
·   كـن صادقا ، ولا تَعِدُ بشيءٍ لاتستطيع الوفاءَ به ،، دعـك مما سيعود عليك من فائدةٍ ،، وركز على ماسيعود على الشخص الآخر من فائدةٍ .
·   عندما تعرض طلبك ، ضعه في شكلٍ ينقل للشخص الآخر حقيقة أنه سيستفيد شخصياً من فعل هذا الأمر .
·   ضع نفسك مكان الشخص الآخر ، واسأل نفسك : ماالذي يريده الشخص الآخر ؟
·   فكر في الفوائد التي ستعود على هذا الشخص من جراء فعل ماتقترحه عليه .
·   وَفِقْ وقارِبْ بين الفوائد ، وبين رغبات الشخص الآخر .
·   اعْرِفْ بالضبط ما تريد من الشخص الآخر أن يفعله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق